مساعدة كبار السن

بحث عن مساعدة كبار السن doc

مساعدة كبار السن تشمل طرق التعامل مع كبار السن عدد من الأساليب التي يجب أخذها في الاعتبار، ذلك أن كبار السن قد يعانون من بعض الظروف الصحية غير المواتية التي تجعلهم غير قادرين على الصبر، وذلك فمن الضروري التعامل مع كبار السن  بالرحمة والصبر؛ حيث من السهل أن يفقد الإنسان صبره عند التعامل معهم بسبب احتمالية إصابتهم ببعض الأعراض، مثل: النسيان، واللامبالاة بالإضافة لحركتهم البطيئة. طرح الأسئلة عليهم بدلاً من تطبيق نظام معيّن: يفضّل أن يقوم الشخص بسؤال المسنّ عن احتياجاته لإشعاره بأهميته بدلاً من التصرّف بشكل اعتيادي في القيام بعمل احتياجاته المختلفة.
وفي نفس الوقت يجب الأخذ في الاعتبار أن كلمة مسن تطلق على الأشخاص الذين تتخطى أعمارهم الستين عاماً، والرجال والنساء في هذه المرحلة السنية.

مساعدة كبار السن

يتعرض لتغييرات نفسية ومعنوية وتنتابه مشاعر جديدة عن نفسه وعن العالم المحيط به، لكن أكثر ما يقلق المسن أو المسنة في هذه المرحلة العمرية هي الأمراض التي قد تهاجمه في أي وقت، خاصة الأمراض الشائعة فيما يعرف باسم أمراض الشيخوخة.

أمراض المسنين الشائعة

ومن أمراض المسنين الشائعة وفي فترة الشيخوخة يتعرض المسن أو المسنة لضعف السمع والبصر أو كلاهما، وتبدأ مشاكل ضعف حواس الإبصار والسمع منذ سن الخمسين ولكنها تتحول إلى مرض مزعج من أمراض الشيخوخة مع الوصول لعتبة الستين من العمر وما بعدها.

ويؤدي ضعف الحواس إلى صعوبة في تواصل المسن مع البيئة المحيطة به، كما قد يتسبب ضعف الإبصار أو السمع في تعرض المسن لحوادث قد تكون خطيرة في بعض الأحيان.

ومن أمراض الشيخوخة الشائعة مرض هشاشة العظام وهو ما يعرض المسن للسقوط وللكسور، كما تعاني المسنات بصورة خاصة من مرض سلس البول، وفي مرحلة متقدمة من العمر تبدأ مشاكل الخرف وألزهايمر بالإضافة لمشكلة الهلوسة لدى بعض المسنين.

كما يعاني المسن من مشاكل نفسية تنعكس على حالته الصحية العامة، وغالباً ما تتمثل هذه المشاكل في الإصابة بالاكتئاب أو القلق أو الخوف من الوحدة والمستقبل والموت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.